أنواع السوشي

قسم : المطبخ | تاريخ الاضافة: السبت - 27 / 04 / 2019 - 11:18 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 27 أبريل، 2019

يمتاز المطبخ الياباني بتاثره العظيم بالمطبخ الصيني، وغيره من المطابخ الشرق اوسطية، في حين تعتبر اسلوب تناول الاكل الياباني غريبة نوعا ما عن غيرها من كل الثقافات الاخرى؛ حيث يستخدمون العيدان الخشبية في تناول الارز، وغيرها من الاطباق التي يحضرونها. من اشهر الاطباق اليابانية والتي تشعبت وتوسع تحضيرها في كل مناطق العالم، وما زالت الى يومنا ذلك من اصعب الاطباق التي يمكن تحضيرها “طبق السوشي”، فما هو ذلك الطبق؟ وما الانواع المغيرة من السوشي؟

السوشي

السوشي من اشهر الاطباق اليابانية، والتي تمتاز بصنعها من الارز المخلل، والمغطى بشرايح نية من السمك منزوع الجلد؛ حيث ان الارز يلف بشان الانواع المغيرة من الاسماك، وحتى الخضار، او بيض السمك، وغيرها من انواع اللحوم الحمراء، ثم تغلف لفافة اللحم بورق رفيه من انواع مغايرة من الاعشاب البحري والتي تضفي الى الطبق نكهة اخرى لذيذة.


يقدم الطبق مع صلصة مكونة من معجون نبات “الواسابي” وصلصة فول الصويا. وفيما يخص اصل وجذور ذلك الطبق فان هناك اختلاف بين اليابانيين والصينيين في احقية نسب الطبق الى المطبخ الصيني او الياباني، ولم تبقى اية حقايق او وثايق تاريخية تثبت الامر؛ فاليابانيون يكتبون اسم ذلك الطبق بحروف الكانجي الصينية.


ويستثنى ذلك الطبق من اطباق المطبخ الياباني والتي لا بد من اكلها بالعصي والعيدان الخشبية؛ حيث يمكن ان تتناول السوشي باستعمال يديك، ومن اداب تناول ذلك الطبق ان يبدا الفرد باكل قطعة لحم ابيض غير حادة الطعم والنكهة، ثم يواصل لياكل الالوان الادكن والنكهات يوم الاحد شييا فشييا، كما ويمكن ان يغمس السمك بصلصة الصويا بقرب الطبق، ولا يلزم تغميس الارز.

انواع السوشي

هناك انواع عديدة من السوشي؛ منها:

  • السوشي النيجيري: وهي النوع التقليدي لتحضير ذلك الطبق، ويتم اعداه بخلط الارز بالقليل من الواسبي (الفجل الياباني المطحون) وتشكليه على شكل مستطيل، ثم يوضع الارز فوق قطعة من السمك مستطيلة الشكل، ثم يلف السمك باعشاب بحرية سمراء اللون، ويقدم مع الصويا صوص.
  • السوشي الساشيمي: وذلك الطبق يتكون من انواع مغايرة من السمك الني، ويقدم فقط بتلك الاسلوب دون اية اضافات.
  • السوشي الماكي: وذلك الطبق يكون عبارة عن لفافة من الاعشاب البحرية، وتوضع داخلها قطع ضييلة من السمك، والخيار، والافوكادو، ويمكن ان يضاف اليها المايونيز، او الجبنة.
  • السوشي اوشي: وهو طبق سوشي مضغوط، ويتم اعداده بقوالب خشبية، ويوضع فيها الارز بالمقلوب، ثم يضغط القالب ويقلب نحو التقديم.
  • السوشي الناري: ويعني السوشي الناضج، وهو طبق يتم اعداده من السمك المخمر؛ حيث يتم حشو السمك منزوع البشرة بالملح، ووضعه في براميل خشبية وضغطه بالملح لفترة عشر ايام تقريبا.

اكتب تعليق